كيفية إنشاء موقع على شبكة الانترنت في 3 دقائق

 أو لربما كنت تعتقد دائمًا أنه من الصعب جدًا إنجاز مثل هذه الأمور بدون مختص أو خبير مواقع والتي تحتاج إلى معرفة البرمجة وإتقان التصميم؟ هل كنت ترغب دائمًا في إنشاء و تصميم موقع ويب ولكنك لا تعرف كيف؟

يمكنك ذلك في خطوات بسيطه للغايه

قديماً عندما بدأنا في تصميم وانشاء المواقع الإلكترونية, أغلب المواقع الإلكترونية كانت تبنى بإستخداام

HTML + CSS +الفلاش

 كان ذلك يستهلك الكثير من الوقت والتعب لتعلمه وصعب للغاية في احترافه.ولكن احب ان ابدأ معك من البدايه

مرحبا بك في موقع سمارت اونلاين متخصص في السيو و في تصميم المواقع الالكترونية باستخدام الووردبريس ، قبل ان تكمل قراءة هذا الدليل، هدفي ان اساعدك في تصميم موقعك الإلكتروني مهما كان (متجر الكتروني ، موقع شخصي ، موقع تعريفي ، موقع خدمات ، مدونة شخصية ) بشكل احترافي جدا و بأسهل طريقة و أسرع وقت ممكن وحتى لو لم يشرح هذا المقال ما تبحث عنه سأساعدك في تصميم موقعك الإلكتروني و اذا كنت تريد ان اساعدك بعد قراءة هذا المقال ستتمكن من تصميم موقع الكتروني لنشر المقالات مثل الموقع الذي يظهر في الصورة التالية  يمكنك ان تتواصل مع من خلال سمارت اونلاين

يمكن تصميم موقع على شبكة الإنترنت من خلال الاستعانة بأحد البرامج الأساسية المستخدمة في بناء موقعك

المعنى من عملية تصميم الويب هو إنشاء موقع إنترنت (مجموعة من الملفات الموضوعة جنباً إلى جنب على خادم إنترنت أو أكثر) مما يسمح بعرض المحتوى (ويشمل هذا المحتويات والواجهات التفاعلية) للمستخدم النهائي على النقطية وكل ذلك يتم ترتيبه بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل  شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر مثل كالنصوص والنماذج البريدية والصور HTML, XHTML, و XML
<html>
  <head> 
   <title>صفحة إنترنت</title>
 </head>
 <body>
   <p>هذا النص داخل الصفحة</p>
 </body>
</html>

برمجية وورد برس (WordPress)

: يمكن تصميم موقع من خلال موقع البرمجية مباشرة (WordPress.com)، أو يمكن تثبيت البرمجية من خلال زيارة (WordPress.org)، ما يتيح لك تحكّماً أفضل بمكوّنات الموقع، وأكثر ما يميّز وورد برس عن باقي البرمجيات هو تمتعه بقدرٍ من الفاعليه والحركية تجعل المستخدم قادراً على تصميم موقعه الخاصّ بالطريقة التي تخدم حاجاته. برمجية ويبلي (Weebly): يقوم نظام تصميم الموقع على هذه البرمجية على عملية السحب والترك بالإنجليزية: Drag-and-drop. ببساطة، ولا تتطلب هذه البرمجية من المصمّم غير سحب مكوّنات وإسقاطها أو تركها ليرى نتيجة تلك الحركات على الأمكنة الأخرى داخل نطاق واجهة التصميم. برمجية سكوير سبيس (Squarespace): تقدّم هذه البرمجيّة للمستخدم موقعاً جميلاً يمكن بناؤه بسرعة قياسيّة، غير أنّه لا يقدم للمستخدم خصائص تحكّم متعدّدة كتلك التي قد توفّرها البرمجيات الأخرى، ويمكن اعتبار هذه البرمجية خياراً جيّداً لمن يريدون موقعاً قادراً على معالجة الصور، فبرمجية سكوير سبيس توفّر معالجاً داخلياً للصور، وتوفّر كذلك نظاماً مدمجاً

برمجية ويبلي (Weebly)

برمجية ويبلي (Weebly): يقوم نظام تصميم الموقع على هذه البرمجية على عملية السحب والترك ( بالإنجليزية: Drag-and-drop). ببساطة، ولا تتطلب هذه البرمجية من المصمّم غير سحب مكوّنات وإسقاطها أو تركها ليرى نتيجة تلك الحركات على الأمكنة الأخرى داخل نطاق واجهة التصميم.

برمجية سكوير سبيس (Squarespace)

للمستخدم موقعاً جميلاً يمكن بناؤه بسرعة قياسيّة، غير أنّه لا يقدم للمستخدم خصائص تحكّم متعدّدة كتلك التي قد توفّرها البرمجيات الأخرى، ويمكن اعتبار هذه البرمجية خياراً جيّداً لمن يريدون موقعاً قادراً على معالجة الصور، فبرمجية سكوير سبيس توفّر معالجاً داخلياً للصور، وتوفّر كذلك نظاماً مدمجاً

سنقدم لك في هذا المقال طريقة سريعة وبسيطة

تسجيل اسم الموقع الخاص بك

يجب أن يعكس اسم الموقع الخاص بك منتجاتك أو خدماتك حتى يتمكن عملاؤك من العثور على عملك بسهولة من خلال محركات البحث، فمن المتوقع أن يتخيل المستخدم اسم موقعك بناء على المضمون الذي تقدمه.

سيتم أيضًا استخدام اسم الموقع الخاص بك ليتم إدراجه في عنوان بريدك الإلكتروني، ويمكنك أيضًا استخدام عنوان بريد إلكتروني مجاني مثل hotmail,Gmail إلا أن إرسال الرسائل إلى بريدك الإلكتروني المشتق من اسم موقعك يبدو أكثر احترافية وجدية للعملاء.

لتسجيل اسم الموقع الخاص بك ستحتاج إلى العثور على مسجّل معتمد ومعروف عالميًا، وبالإضافة إلى حسن أدائه ووفرة الميزات والخدمات التي يقدمها؛ هناك العديد من الأسماء المشهورة مثل Bluehost, Hostgator واللذان يعدّان الأكثر استخدامًا في الوقت الراهن.

العثور على شركة لاستضافة موقعك الإلكتروني

عند تصميم موقع ويب ستحتاج إلى العثور على شركة استضافة مواقع والتي تعد إحدى أهم المتطلبات لبناء موقعك، فيمكنك تشبيه الاستضافة على أنها مخزن معلومات أو بطاقة ذاكرة تخزن جميع معلوماتك وتحفظها من الضياع، حيث يقدم معظم مزودي خدمات الإنترنت هذه الخاصية بالإضافة إلى اسم الموقع الخاص بك، والتي ذكرناها آنفًا.

تختلف الرسوم الشهرية لاستضافة المواقع بناءً على حجم موقع الويب، عدد الزيارات التي يتطلبها موقعك، وبكل تأكيد الخدمات التي تقدمها الشركة، حيث تتراوح هذه الرسوم بين 3-30 $.

إعداد المحتوى الخاص بك

بداية يتوجب عليك امتلاك تصورك الخاص عمّا هي المحتويات الواجب إدخالها في الموقع ونشرها، سيساعدك هذا في معرفة الأقسام أو الصفحات التي تريد تضمينها، فكر في المعلومات أو المعاملات التي يريدها عملاؤك وتأكد من أن الموقع منظم بحيث يسهل عليهم العثور على الأشياء التي يحتاجون إليها بسهولة، فمثلما يوجد هناك محترفٌ لتصميم موقعك، فقد ترغب أيضٌا في التفكير في تعيين متخصص لكتابة المحتوى الخاص بك وتنظيمه.

سيساعدك موقع الويب المصمم بشكلٍ جيد وسهل الاستخدام على تميّز عملك، إن وجود محتوى وصور مناسبة وملائمة سيساعد العملاء على فهم منتجاتك وخدماتك ويجعلهم يشعرون بالراحة عند تصفحهم لموقعك.

تصميم موقع الويب الخاص بك

يمكنك بناء موقع الويب بشكل فردي أو من خلال مطور ويب محترف وذلك سيتطلب الكثير من المال، لذلك في حال كنت تريد بناء موقعك بشكلٍ شخصي وتحت إشرافك، يتوجب عليك أولاً إنشاء حساب على موقع WordPress والذي يعد مرشدك الرئيسي في هذه الأمور، ومن ثم ربطه بموقعك لتبدأ حينها عملية البناء والتصميم.

يمكنك استخدام حزم أو إضافات لإنشاء موقع الويب، تشبه هذه الإضافات معالجات النصوص، ولكن لها أيضًا ميزات داخلية لتحويل النص والصور إلى محتوى ويب وإرسالها إلى موقع الويب الخاص بك، وأكبر مثال عليها هو Elementor.

يعد إنشاء شخص آخر لموقع ويب لك فكرة جيدة إذا كنت جديدًا في مجال الأعمال التجارية عبر الإنترنت، فبإمكان مطور الويب المحترف إنشاء موقعك بسرعة وتقديم إرشادات حول تصميم الويب الناجح، حيث يمثل التعاقد مع محترف تصميم مواقع فكرة جيدة وخاصة في حال كنت تبحث عن إنشاء متجر عبر الإنترنت أو تقديم خدمات أخرى من خلال موقع الويب الخاص بك.

ستحتاج إلى تصميم موقعك حتى يمكن استخدامه بسهولة على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى، وإن تحسين موقع الويب لدعم الأجهزة المحمولة يأتي من زيادة عدد الأشخاص الحاملين لها، وبالتالي الذين يستطيعون تصفح واستخدام موقعك أثناء وجودهم خارج المنزل.

لوهلة قصيرة سيتبادر إلى ذهنك صعوبة إنجاز مثل هكذا أمور، ولكن ذلك فقط في بداية الأمر، لتجد نفسك مع مرور الوقت معتادًا أكثر على العمل مع هذه المجالات

Like this article?

Share on facebook
Share on Facebook
Share on twitter
Share on Twitter
Share on linkedin
Share on Linkdin
Share on pinterest
Share on Pinterest

Leave a comment